Header

لماذا يعد الحمام مهم لدي الانسان؟

الحمام, اسماء الحمام, اسعار الحمام, تربيه الحمام, مكان الحمام, انوع الحمام, ما هو الحمام, معني الحمام

أهميّة الحمام للإنسان

 استخدمَ الحمام قديماً في العديد من الأغراض الإنسانيّة، فقد استغلّت قدرته على الطيران لنقل الرسائل بسرعةٍ بين النّاس، لأنّه يمتلكُ مجموعةً من الخلايا العصبيّة التي تساعده على تحديد اتجاهه وارتفاعه اعتماداً على الحقول المغناطيسيّة للأرض.

وقد استخدمَ لنقلِ الرسائل خاصةً في فترات الحروب، ومن السفنِ إلى اليابسة، كما كان يستخدم لتوصيل الرسائل للمجموعات السريّة، إذ كانَ يشكّل شبكة تواصلٍ بينهم دونَ لفتِ الانتباه. أمّا في وقتنا الحاليّ فيربّى الحمام لاستغلالِ لحمومه، ولأغراضٍ ترفيهةٍ كسباق الطيورِ والمعارض.

تعرف علي جميع أنواع الحمام


تربية الحمام

 اتخذَ الإنسان الحمام كحيوانٍ أليف فعملَ على تربيته وتدجينه، فللحمام أهميّة اقتصاديّة إذ تستغل لحومه للتغذية، وهو لا يحتاج لجهد في تربيته بسبب طيرانه الطويل، ولا يشغل مساحةً كبيرةً في مساكنه. وحتى تنجح تربية الحمام يجب أن يراعى اختيار حمام ذي حجم كبير، وأن ينتج زغاليل بحجم يتراوح بين 700-800 غم، فعند تربية الحمام لا بدّ من التمييز بين نوعين رئيسيين هما:

  • الحمام البريّ: حمام ذو حجم صغير، وينتج زغاليل صغيرة وزنها لا يتجاوز 500غم عندما تبلغ الشهر، وهو يفرّخ مرتين في السنة في فصليّ الربيع والخريف. يمتلك الحمام البريّ منقاراً أسود طويلاً ورفيعاً، وريشه ذو لونٍ أزرق أو رماديّ، يوجد على أجنحته خطٌّ أسود.
  • الحمام الداجن: وهو الذي يستغلّ في التربية، ومنه أنواعٌ بلديّة كالحمام المصريّ، والحمام المالطيّ، وأنواعاً أجنبيّة، كحمام البلق، والحمام الريحانيّ، والحمام القرقاطيّ، وغيرها.


ويتغدّى الحمام بشكلٍ رئيسيّ على الحبوب كالذرة الصفراءِ، والقمحِ، والفولِ، والكرسنة، والشعير، وهو يتناول الغذاء مرتين في الصباح والمساء بمقدارِ 60-70غم يوميّاً. أمّا المساكن التي يمكن أن يربى بها الحمام فقد تكون أقفاصاً خشبيّة أو معدنيّة يعتمد عليها هواة مربيّ الحمام، والبيوت ذات الحظائر المغطّاة تكون مجموعةً من الأقفاصِ مرتبةً في بيوتٍ ملحقةٍ بأفنية مغطاةٍ بشبك بارتفاع 2م، ومساحة 10متر مربّع لتتسع لمئة زوج من الحمام. أمّا النظام الثالث لبيوت الحمام فهو نظام الأبراج، الذي يبنى من الطين أو الإسمنت بارتفاع 2-3م، وفيه مجموعة من الفتحات للتهوية.

أترك تعليقاً

هل المقالة كانت مفيدة؟

أحدث أقدم